Free Opinions

 Sky Main Page »

 Free Opinions index »

كيف يكون لبنان؟
(يحيى القوزي)


سؤال... كيف يكون لبنان؟

كثيرًا ما تساءلت عن الشيء الذي يمنع من أن يكون لبنان جنة الله في أرضه.

ما الذي يمنع من أن يكون لبنان موطن الفكر الصحيح والعقل السليم والجمال والروعة الساحرة والخير والعدل والسعادة المرفقة بالطمأنينة والرخاء؟!

لا أفهم، لماذا لا تصبح هذه الألفاظ كلها حقيقية في حياة لبنان، فتكون معه كما يكون جلد الإنسان بجسمه؟؟

ما الذي يمنع من أن يكون لبنان كله، سهلاً وواديًا وجبلاً، قرية ومدينة، موطنًا يجد الإنسان فيه الراحة والسعادة؟ فلا تنقص أطفاله المدارس ولا قراه الحياة... حقولاً تنتج الخير، بيوتًا مغمورة بالأشجار تجري فيها المياه وتشع فيها الكهرباء.

أما أنت أيها القارئ، فهل تعلم كيف يجب أن يكون لبنان؟

يجب أن يكون لبنان قبضة اليد، ليس أكثر من قبضة... عشرة آلاف كيلومتر مربع... ضربة حجر يرميه راع قويّ من رعاته، يصل من طرف إلى آخر... مليون شخص بين عاجز وكسيح وأعمى وأعرج ومشلول وطفل وشيخ وامرأة!

هذا هو لبناننا كلّه... يحكمه عدة أشخاص ووزراء ويعيش فيه عدّة مواطنين وعشرة آلاف موظف وعدد لا يحصى من المدراء، ومع هذا، فلبنان لم يجد بعد، الخير الذي يمكن أن تنتجه هذه العقول، عقول الشعب وعقول الحكّام.

لبنان هو حيّ من أحياء الدنيا على هذه الأرض، لا أكثر. ومع هذا، فالحي الصغير لا يشبع كل الشبع ولا يشرب كل الشرب ولا يسعد بعض السعادة ولا يتعلم كل العلم، فلماذا نقسّمه إلى أحياء صغيرة؟

هذا كلام أحب أن يقوله لي رجل مسن حكيم ، في لبنان...

من بعدها، كثيرًا ما سألت نفسي: ما عسى هؤلاء الأشخاص يفعلون من الشعب (المواطنين) والحكام الذين قدّر لهم أن يحكموا لبنان، لو أن الله خلقهم مواطنين وحكامًا في لندن أو باريس أو أميركا؟... وما كان عساها تنتج هذه العقول الكبيرة لو أنها عاشت وحكمت بلادًا كبيرة...

إذاًَ ماذا تنتظر؟... أجب!!... أجب!!!... أجب!!!!...

يحيى القوزي
09/05/2007

 

Sky Of LEBANON - All Rights Reserved - Copyrights © 2005 - 2007