Free Opinions

 Sky Main Page »

 Free Opinions index »

مشكلة لبنان... والجامعة العربية
(تجمع قدامى القوات اللبنانية في الاغتراب)


بيان موجه إلى مجلس وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد لبحث التطورات اللبنانية.

إن سبب مشاكلنا أصلاً ومنذ الاستقلال نابعة من تدخلات جامعة الدول العربية المنحازة في شؤون لبنان الداخلية. فلم تكن يومًا لصالح سيادته وحريته، استقلاله وعيشه المشترك، بدأ من  أحداث عام 1958 مرورًاً باتفاق القاهرة المشؤوم عام 1969 الذي كان مدخلاً للحرب على لبنان سنة 1975، إلى اتفاق الطائف عام 1989 ولغاية اليوم.

سلام لبنان هو أحد مفاتيح سلام الشرق الأوسط. فلن يعمّ هذا السلام ويزدهر، ولبنان ممزقٌ سياسيًا وروحيًا، اجتماعيًا واقتصاديًا. فهناك ركائز أساسية وجوهرية إذا ما اعتمدت، توصلنا إلى الحل المطلوب، لذا نطالبكم يا وزراء خارجية الدول العربية، إذا أردتم فعلاً مساعدة لبنان، فعليكم البدء بالعمل الفوري على:

  • إيجاد حل لتوزيع اللاجئين الفلسطينيين بالتوازن على الدول العربية، فلم يعد مسموحًا بعد اليوم أن يدفع لبنان على أرضه فاتورة التقاعس والتشرذم العربي، فما تحمله لبنان وحيدًا من حروب وخراب ودمار بسبب الوجود الفلسطيني المسلح على أرضه يفوق أضعافًا ما تحملته الدول العربية مجتمعةً.

  • دعم نظام لبنان الديمقراطي التوافقي بشراكة فاعلة وعادلة بين أطياف العائلة اللبنانية وليس التدخل كطرف ضد الأخر كما درجت العادة.

  • احترام إرادة المسيحيين، بالإتيان بممثليهم الفعليين إلى مراكز القرار السياسي ضمن المشاركة الحقيقية العادلة وليس الإجحاف في حقهم، اعترافًا بدورهم الرائد في لبنان. فتفرد مسيحيي لبنان في الشرق الأوسط بوجود متواصل، حر وفاعل، زادهم تشبثًا بالدفاع عن كيانهم وقيمهم.

الإرادات الصادقة تأتي بالحلول الدائمة، فنطالبكم اليوم بالعمل الجاد لبناء مستقبل للبنان، هدفه التحرر وليس للقهر، وتوسيع حريته وليس تقليصها، وعدم الانحياز ضد الأقليات الدينية بل لمساواتها بالأكثريات، من حيث الحقوق والمسؤوليات والواجبات.

طوني غانم / الناطق الرسمي
03/01/2008

 

Sky Of LEBANON - All Rights Reserved - Copyrights © 2005 - 2008