Sky Scoop

 Sky Main Page »

 Scoop index »

فئة الدم، وتأثيرها على حياتنا اليومية؟

الحلقة الثالثة:
ماذا عن النظام الغذائي لأصحاب فئة A؟

يتمتع أصحاب فئة A بالنشاط والإنتاج، إذا اتبعوا فقط النظام الغذائي النباتي. لأن جهازهم الهضمي حساس، وجهاز المناعة عندهم متساهل ويتكيف جيدًا مع العادات الغذائية الخاصة به والأحوال البيئية التي تناسبه. ولأنه يتحمل الضغط النفسي بشكل أفضل إذا اعتمد وسائل فعّالة للاسترخاء، فهو يحتاج طعامًا نباتيًا ليبقى قويًا وقادرًا على الإنتاج، وفي حال عدم تقيد أصحاب الفئة A  بالإرشادات والتعليمات فهم معرضون أكثر من غيرهم بالإصابة بأمراض القلب والسكري وحتى السرطان. ولكن عليهم أن يعرفوا أن هذه الأمراض ليست أمرًا قدريًا، بل يستطيعون تجنبها متى اتبعوا النظام الغذائي الخاص بفئة دمهم.

إن أصحاب الفئة A هم نقيض أصحاب الفئة O وخاصة في عملية الأيض (والأيض هو عملية تحول العناصر الغذائية إلى طاقة يستخدمها الجسم)، ففي حين يرتكز النظام الغذائي لأصحاب الفئة O على اللحم والدواجن كما ذكرنا في الجزء الثاني من بحثنا، فإن النظام الغذائي لأصحاب الفئة A يرتكز على النباتات. وتجدر الإشارة، إلى أن أصحاب الفئة A  يجدون صعوبة في هضم الحليب ومشتقاته أيضًا، فهذا النوع من الأغذية يثير لديهم اضطرابًا في إفراز الأنسولين الذي يشكل عاملاً من عوامل إبطاء الأيض. إضافة إلى احتواء الحليب ومشتقاته نسبة عالية من الدهون المشبّعة، والتي تؤذي القلب وتؤدي إلى السمنة المفرطة ومرض السكري. من هنا يعتبر القمح عنصرًا وسطيًا في النظام الغذائي الخاص بالفئة A.

على أصحاب الفئة A أن يتناولوا مأكولات متنوعة جدًا، صحية وقليلة الدهون، وأن يوازنوا بين الخضار والحبوب.

أما أهم المأكولات التي تساعد على خسارة الوزن فهي: الزيوت النباتية المستعملة في الطعام لأنها تساعد على هضم الطعام وعدم احتباس الماء، الخضار والأناناس.

عليهم الابتعاد قدر الإمكان عن أكل اللحوم، على أن يبقى الدجاج الصحي الخالي من الكورتزون جزء من وجباتهم الأسبوعية، ومن المستحسن إلغاء اللحوم من لائحة الطعام، لما فيه إفادة على صحتهم.

يمكن أكل الأسماك وثمار البحر بكميات قليلة، مرتين في الأسبوع، لكن ينبغي تجنب أكل لحم السمك الأبيض، مثلاً سمك موسى، لأن هذا النوع من الأسماك يحتوي على لكتين وباستطاعته تهييج الجهاز الهضمي الحساس للفئة A.

أما للسيدات إذا أردتنَّ تجنب مرض سرطان الثدي، فعليكم إدخال البزاق على نظامكم الغذائي، لأنه يحتوي على لكتين ويستطيع الالتصاق بخلايا فئة الدم A الخبيثة المتحولة.

كما يُنصح بأكل اسماك، السلمون، الترويت، السردين، الترويت النهري، الأسماك الصفراء اللون...، وتجنبوا أكل الكافيار، القريدس، الكركند، سمك موسى، السلحفاة.

عليكم أن تأكلوا البيض البلدي، المأخوذ من الدواجن المرباة بالطريقة الطبيعية التقليدية، استبدلوا الحليب المبستر والمعلب بحليب الماعز الطبيعي. إذا كنتم تعانون من الحساسية أو من مشاكل في الجهاز التنفسي، فتنبهوا إلى أن الحليب يزيد كثيرًا من المشكلة.

إن ما تحتاجونه من دهون للجسم هو قليل مقارنة مع ما تأكلونه، لذا يُنصح بزيادة ما يعادل ملعقة واحدة على طبق السلطة من زيت الزيتون الطبيعي، فسيساعدكم على هضم الطعام والتخلص من الفضلات.

تجنبوا استعمال زيت الذرة، زيت بذور القطن، زيت السمسم وزيت الفول السوداني. وتستطيعون التركيز على المكسرات مثل الجوز واللوز، لأنها غالبًا ما تحتوي على بروتينات هامة ولكتين يحارب الأمراض السرطانية، وتجنبوا أكل الكاجو والفستق الحلبي.

استخدموا الكثير من الثوم في طعامكم، فهو مضاد حيوي طبيعي ومقوٍ فعال لجهاز المناعة والدم. كل الفئات تستفيد من الثوم، ولكن الفئة A هي الأكثر استفادة لأن جهاز المناعة عندها لا يقاوم عددًا من الأمراض التي يستطيع الثوم المساعدة على شفائها.

عليكم الإكثار من أكل الأرضي الشوكي، الثوم، البصل، فجل، البروكولي، اللفت، القدونس، الجزر، الهندباء البرية...، وتجنبوا الموز، جوز الهند، البابايا، المانغا، المندرين والبرتقال.

ننصحكم يوميًا بأن تبدأوا نهاركم بكوب صغير من الماء الفاتر، تعصر فيه نصف ليمونة حامضة، فهذه الوصفة تساعدكم على التخلص من الإفرازات المخاطية التي تراكمت في جهازك الهضمي الكسول طوال الليل، وعلى البدء بعملية التخلص من الفضلات الضارة بشكل طبيعي.

إن العسل الأسود الطبيعي، مصدر ضروري للجسم، لأنه يحتوي على معدن تفتقر إليه الحمية الخاصة بفئة الدم A.

يستطيع أصحاب الفئة A أن يأخذوا مهدئات نباتية مثل البابونج والـValarian لمحاربة الضغط النفسي.

وفي الختام يبقى للشاي الأخضر والزهورات المصدر الأساس لشتى أنواع المعادن، لذا عليكم بالتركيز عليها، كما ننصح أصحاب فئة الدم A  بشرب القهوة لأنه يزيد نسبة الحموضة في المعدة، فهي تحتوي على الخمائر نفسها التي تتوافر في الصويا، كما عليهم الإكثار من شرب الماء النقي والنظيف بكمية كبيرة يوميًا.

ألكسندر نعمة

Sky Of LEBANON - All Rights Reserved - Copyrights © 2005 - 2007