Sky Scoop

 Sky Main Page »

 Scoop index »

فئة الدم، وتأثيرها على حياتنا اليومية؟

الحلقة الخامسة:
ماذا عن النظام الغذائي لأصحاب فئة AB؟

فئة الدم AB هي الأقل انتشارًا في البيئة الشرقية وبحسب أحدث الدراسات، هي ظهرت قبل أقل من ألف عام. وهي مزيج بين الفئتين A وB، ومولدات المضاد لدى هذه الفئة تميل حينًا إلى الفئة A وحينًا آخر للفئة B، وأيضًا بحسب أحدث الإحصاءات فإن عدد حاملي هذه الفئة لا يتخطون الـ5% من سكان العالم؛ كما أن هذه الفئة معقدة من الناحية البيولوجية.

تكمن أهمية هذه الفئة في أن حامليها يملكون القدرة على التأقلم جيدًا مع الظروف البيئية المتغيرة، ولكن جهازهم الهضمي حسّاس وجهاز المناعة ضعيف، وخصائص الفئة AB تحمل في مسيرة تطورها لغزًا كبيرًا لم ينجح العلماء حتى الآن في كشفه.

ويهمنا أن نؤكد لأصحاب الفئة AB أن تعدد الصفات لديهم يحمل على التفاؤل حينًا والتشاؤم حينًا آخر، لذا نرشدهم إلى إعادة قراءة خصائص الفئة A و الفئة B قبل التركيز على خصائص الفئة AB.

من حيث المبدأ تُعتبر الأطعمة المضّرة بالفئتين A وB مضرة أيضًا للفئة AB ولكن مع بعض الاستثناءات، فمثلاً مادة Panhemaglutinan وهي لكتينات موجودة في البندورة تجعل الدم لدى كل الفئات تتكتل إلا فئة AB تتحملها لأن هذا النوع من اللكتين ربما يصبح ضعيفاً مع امتزاج خصائص الفئة A والفئة B.

ولدى أصحاب الوزن الزائد من الفئة AB، المفترض أن تكون عملية الأيض تعاني من الضعف في الأحماض الضرورية، لذا من المستحسن الحد من استهلاك اللحوم والاستعاضة عنها بتناول الخضار والجبنة المصنوعة من فول الصويا.

لا تعاني فئة AB من ردّ الفعل العنيف على غلوتين القمح كما يحصل عندما يأكل منتجات القمح أشخاص من الفئتين O و B، لكن للتخلص من الوزن الزائد يجب تجنب تناول القمح ومشتقاته.

وهنا لائحة بالمأكولات التي تؤدي إلى زيادة الوزن: «اللحوم الحمراء، الفاصولياء الحمراء، الذرة». أما المأكولات التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد فهي: «جبنة الصويا أي التوفو، ثمار البحر، الألبان والأجبان، الخضار، الأناناس».

أعيدوا قراءة خصائص الفئة B في ما يختص باللحوم لأنها تنطبق على أصحاب الفئة AB، لكن بالإضافة إلى ذلك، تجنبوا لحم الدجاج واللحوم المصنعة فهذه الأطعمة يمكن أن تسبب سرطان المعدة لدى الأشخاص الذين تنخفض لديهم معدلات حمض المعدة وهي الخاصيّة السلبية التي تتقاسمونها مع الفئة A.

أثبتت أحدث الدراسات أن من يعانون من أصحاب الفئة  ABمن:

مشاكل في الجهاز التنفسي.

مشاكل في الجيوب الأنفية.

التهابات في الأذن.

عليهم الامتناع عن تناول الحليب ومشتقاته أما البيض فهو مصدر ممتاز للبروتينيات للفئة AB. مع الإشارة إلى أن بياض بيضتين مقابل صفار بيضة واحدة يمنع زيادة نسبة الكولسترول لديهم لأنه موجود في صفار البيض وليس في بياضه. ولأن أصحاب الفئة AB معرضون للإصابة بالكولسترول، ننصحهم باستبدال أنواع الزيوت بزيت الزيتون، لأنه بطبيعته خافض للكولسترول.

أما فيما يختص بالبذور والمكسرات فإرشادات الفئة A و الفئة B تنطبق على أصحاب الفئة AB.

استخدموا Kelp واستبدلوا الملح التجاري بالملح البحري، فهما مفيدان في عملية الأيض.

أكثروا من الثوم لأنه منشط قوي ومضاد حيوي طبيعي، واعتبروا الشوكولا والسكر وجبة تحلية لا وجبة أساسية.

الزهورات لديها خصائص مهمة وضرورية لفئة دمكم، أما أهم الأعشاب فهي: الزنجبيل، الجنسنغ، الورد، البابونج، شاي الأخضر، الزعرور. كما يهمنا أن نعلمكم أن احتساء فنجان قهوة إلى فنجانين يوميًا لا يضر بالصحة.

ألكسندر نعمة

Sky Of LEBANON - All Rights Reserved - Copyrights © 2005 - 2007