Sky Scoop

 Sky Main Page

 Scoop index

Back

سعيد عقل: شاعر المعرفة و الجمال
كلمة
العلاَّمة محمد حسن الأمين

ثم تحدث العلامة السيد محمد حسن الأمين، فقال:

لواء شكور دارس وناقد طموح أشفقت منه وعليه في آن حين رأيت اسمه على كتاب عمل عنوان سعيد عقل وتساءلت في نفسي من هذا الفتى؟ ومتى آن أوانه واشتد عوده للتمرس في مغامرة بحجم الصعود إلى قمة القمم المرصودة بالأبعاد السحيقة بما يجعلها بعيدة المنال حتى على أجنحة الشهب ترى من بعيد ولكنها لا تطال؟!

غير أن لواء شكور سرعان ما يقنعنا بكفاءة جناحيه في ارتياد القمم الصعبة على تهيّب هو شرط الشروط بتعبير لسعيد عقل، للكفاءة في الإقدام على المغامرة واجتراح الصعوبات.

صعبة هي الكتابة على سعيد عقل وقد جرت في هذا المضمار أقلام كثيرة متمرسة طموحة لأصحابها باع طويل في عالم النقد والأدب وتذوّق الجمال. اذكر على سبيل المثال منهم أنطوان قازان وجورج غريّب. وقد بلغا مبلغا عظيما في التوغل في أكناه مواطن الإبداع ومصادره في مادة سعيد عقل الشعرية. ولكن الشعر العظيم يظل عصيبا على التفسير والتحليل الهادفين إلى القبض على لحظة التلبّس في اقتراف الشعر اعني تلك اللحظة الهاربة من اللاوعي باتجاه ما تيسّر لها من سجون اللغة وأفخاخها المنصوبة على مساحات الوعي ومفترقاته.

(سنورد كلمة العلامة كاملة قريبًا في هذه الصفحة فتابعوها)

Sky Of LEBANON - All Rights Reserved - By: GMR Studios (Golden Music Records) - Zouk Mikael - LEBANON - Copyrights 2005 - 2006